فصل: الباب الثاني في السخاء والصدقة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏زكاة الحلي‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من زكاة الحلي

15871- أتحبان أن يسوركما الله بسوارين يوم القيامة من نار، قالتا‏:‏ لا، قال‏:‏ فأديا زكاته‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ وضعفه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزكاة باب ما جاء في زكاة الحلي رقم ‏(‏635‏)‏ وقال‏:‏ فيه المثنى بن الصباح وابن لهيعة يضعفان في الحديث‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏زكاة النبات والفواكه‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من زكاة النبات والفواكه

15872- الزكاة في خمس في البر والشعير والعنب والنخيل والزيتون‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن عائشة‏.‏

15873- لا تأخذا الصدقة إلا من هذه الأربعة الشعير والحنطة والزبيب والتمر‏.‏

‏(‏طب ك ق‏)‏ عن أبي موسى ومعاذ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الزكاة ‏(‏1/401‏)‏ حديث صحيح، ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15874- لا زكاة في شيء من الحرث نخله وكرمه وزرعه حتى يبلغ خمسة أوسق فما بلغ خمسة أوسق ففيه الزكاة فما كان منه بالدواليب والأيدي والنواضح ففيه نصف العشر وما كان منه مما تسقيه السماء والأنهار ففيه العشر والوسق ستون صاعا ولا زكاة في شيء من الفضة حتى تبلغ خمس أواق ففيه الزكاة، والوقية أربعون درهما فإذا بلغت مائتي درهم ففيه خمسة دراهم‏.‏

الرافعي عن أبي سعيد أبو عوانة ‏(‏قط‏)‏ وضعفه عن جابر‏.‏

15875- لا صدقة في الزرع ولا في الكرم ولا في النخل إلا ما بلغ خمسة أوسق فذلك مائة فرق‏.‏

ابن جرير ‏(‏قط ق‏)‏ عن جابر وأبي سعيد قال ‏(‏قط‏)‏‏:‏ إسناده صالح‏.‏

15876- ليس فيما دون خمسة أوسق زكاة‏.‏

ابن جرير ‏(‏ق‏)‏ عن ابن عمر وضعفه‏.‏

15877- في كل شيء أخرجت الأرض العشر أو نصف العشر‏.‏

ابن النجار عن أبان عن أنس‏.‏

15878- فيما سقت السماء والأنهار والعيون العشر وفيما سقت السانية نصف العشر‏.‏

‏(‏حم م د ن‏)‏ ابن الجارود وابن خزيمة وأبو عوانة ‏(‏ق‏)‏ عن جابر‏.‏ السانية‏:‏ البعير الذي يستقى به الماء من البئر‏.‏

15879- فيما سقت السماء والبعل والسيل العشر وفيما سقي بالنضح نصف العشر وإنما يكون ذلك في التمر والحنطة والحبوب وأما القثاء والبطيخ والرمان والقصب فقد عفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ك ق‏)‏ عن معاذ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الزكاة ‏(‏1/401‏)‏ وقالا‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15880- فيما سقت السماء العشر وفيما سقي بالغرب والدالية ففيه نصف العشر‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن علي‏.‏

15881- ليس فيما دون خمسة أوساق صدقة ولا فيما دون خمس ذود صدقة وليس فيما دون خمس أواق صدقة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي رافع‏.‏

15882- ليس فيما دون خمسة أوساق صدقة ولا فيما دون خمس ذود صدقة وليس فيما دون خمس أواق صدقة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي رافع‏.‏

15883- ليس فيما دون خمسة أوساق زكاة والوسق ستون مختوما‏.‏

ابن خزيمة وأبو عوانة ‏(‏قط ق‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

15884- ليس على الرجل المسلم زكاة في كرمه ولا في زرعه إذا كان أقل من خمسة أوسق‏.‏

ابن خزيمة ‏(‏ك‏)‏ عن جابر وأبي سعيد ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الزكاة ‏(‏1/401‏)‏ وقال‏:‏ حديث صحيح ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15885- إنها تخرص ‏(‏تخرص‏:‏ خرص النخلة والكرمة يخرصها خرصا‏:‏ إذا حزر ما عليها من الرطب تمرا ومن العنب زبيبا فهو من الخرص‏:‏ الظن، لأن الحزر إنما هو تقدير بظن، والاسم الخرص بالكسر‏.‏ النهاية ‏(‏2/23‏)‏ ب‏)‏ كما يخرص النخل ثم تؤدي زكاته زبيبا كما تؤدي زكاة النخل تمرا‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن غريب‏)‏ عن عتاب بن أسيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في زكاة الكروم، فذكره ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الزكاة باب ما جاء في الخرص رقم ‏(‏644‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

وأخرجه أبو داود في كتاب الزكاة باب في خرص العنب رقم ‏(‏1603‏)‏ والنسائي كتاب الزكاة باب شراء الصدقة‏.‏ وابن ماجه كتاب الزكاة باب خرص النخل والعنب رقم ‏(‏1819‏)‏ وعن عتاب بن أسيد‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15886- يخرص العنب كما يخرص النخل وتؤخذ زكاته زبيبا كما تؤخذ زكاة النخل تمرا‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن عتاب بن أسيد‏.‏

15887- خذوا ودعوا الثلث فإن لم تدعوا الثلث فدعوا الربع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن أبي حثمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للخراص‏.‏

‏{‏زكاة العسل‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من زكاة العسل

15888- في العسل العشر في كل ثنتي عشرة قربة قربة وليس فيما دون ذلك شيء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15889- في كل عشرة أرطال من العسل رطل‏.‏

أبو عروبة الحراني في حديث أبي يوسف القاضي - عن الأحوص بن حكيم عن أبيه، مرسلا‏.‏

‏{‏ما لا زكاة فيه‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من ما لا زكاة فيه

15890- لاصدقة في الكسعة والجبهة والنخة‏.‏

الحاكم في الكنى ‏(‏ق‏)‏ عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة، ‏(‏د‏)‏ في مراسيله ‏(‏ق‏)‏ عن الحسن مرسلا أبو عبيد في الغريب، ‏(‏ق‏)‏ عن كثير بن دينار الخراساني مرسلا، وعن الضحاك مرسلا‏.‏

15891- قد عفوت عن صدقة الخيل والرقيق وليس فيما دون المائتين زكاة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15892- ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة‏.‏

‏(‏ش حم خ د ت ن ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15893- عفوت لكم عن صدقة الجبهة والكسعة والنخة‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15894- ليس في المثيرة ‏(‏المثيرة‏:‏ البقرة تثير الأرض انتهى‏.‏ قاموس ‏(‏1/384‏)‏ ص‏)‏ صدقة‏.‏

‏(‏قط‏)‏ عن جابر‏.‏

15895- ليس في مثيرة الأرض زكاة‏.‏

ابن خزيمة عن جابر‏.‏

15896- ليس على من أسلف مالا زكاة‏.‏

ابن منده عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده عن سهل بن قيس المزني، وقال‏:‏ غريب‏.‏

‏{‏أحكام متفرقة‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من أحكام متفرقة

15897- أتى رجل من بني تميم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله إذا أديت الزكاة إلى رسولك فقد برئت منها إلى الله وإلى رسوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ نعم إذا أديتها إلى رسولي فقد برئت منها فلك أجرها وإثمها على من بدلها‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أنس‏.‏

15898- إذا أديت زكاة مالك فليس بكنز‏.‏

‏(‏طب ق‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

15899- تؤخذ صدقات أهل البادية على مياههم وبأفنيتهم‏.‏

‏(‏طس ق‏)‏ عن عائشة ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/79‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15900- لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول‏.‏

‏(‏ه ق‏)‏ عن عائشة‏.‏

15901- لا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق في الصدقة والخليطان ما اجتمع على الفحل والراعي والحوض‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن سعد‏.‏

15902- لاثنى في الصدقة‏.‏

الديلمي عن أنس ‏(‏لاثنى‏:‏ أي لا تؤخذ الزكاة مرتين في السنة، والثنى بالكسر والقصر‏.‏ النهاية ‏(‏1/224‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15903- يا أبا حذيم إنما الصدقة خمس وإلا فعشر وإلا فخمس عشرة وإلا فعشرون وإلا فخمس وعشرون وإلا فثلاثون وإلا فخمس وثلاثون فإن كثرت فأربعون‏.‏

‏(‏حم ع‏)‏ ويعقوب بن سفيان والمنجنيقي في مسنده وابن سعد والبغوي والباوردي وابن قانع ‏(‏طب ص‏)‏ عن ذيال بن عبيد بن حنظلة بن حذيم عن جده‏.‏

‏{‏ذيل الأحكام‏}‏

15904- نهى عن الجداد ‏(‏الجداد‏:‏ بالفتح والكسر‏:‏ صرام النخل وهو قطع ثمرتها وإنما نهى عن ذلك لأجل المساكين حتى يحضروا في النهار فيتصدق عليهم منه‏.‏ النهاية ‏(‏1/244‏)‏‏.‏ وانظر الآيات من سورة القلم آية ‏(‏17‏)‏ عند قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذا أقسموا ليصرمنها مصبحين‏}‏ ص‏)‏ بالليل، والحصاد بالليل‏.‏

‏(‏ه ق‏)‏ عن الحصين‏.‏

‏{‏فرع يتعلق بعامل الزكاة‏}‏

15905- إياك والحلوب‏.‏

‏(‏م ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15906- لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام‏.‏

‏(‏ن‏)‏ والضياء عن أنس‏.‏

15907- لا جلب ولا جنب ولا تؤخذ صدقاتهم إلا في دورهم‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عمرو بن شعيب ‏(‏رواه أبو داود في كتاب الزكاة - باب أين تصدق الأموال، رقم ‏(‏1576‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15908- لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام ومن انتهب نهبة فليس منا‏.‏

‏(‏حم ق ن‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

15909- تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

15910- سيأتيكم ركيب مبغضون فإذا جاؤكم فرحبوا بهم وخلوا بينهم وبين ما يبتغون فإن عدلوا فلأنفسهم وإن ظلموا فعليها وأرضوهم فإن تمام زكاتكم رضاهم وليدعوا لكم‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن جابر بن عتيك ‏(‏رواه أبو داود في كتاب الزكاة باب رضاء المصدق رقم ‏(‏1573‏)‏‏.‏

ففي عون المعبود ‏(‏4/471‏)‏‏:‏ سيأتيكم ركب، ولكن في المتن المطبوع في حمص رقم ‏(‏1588‏)‏‏:‏ سيأتيكم ركيب، بالتصغير‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15911- إذا أتاكم المصدق فليصدر عنكم وهو عنكم راض‏.‏

‏(‏حم م ت ن ه‏)‏ عن جرير‏.‏

15912- إذا خرصتم فخذوا ودعوا الثلث فإن لم تدعوا الثلث فدعوا الربع‏.‏

‏(‏حم 3 حب ك‏)‏ عن سهل بن أبي حثمة‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من فرع يتعلق بعامل الزكاة

15913- إن العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رافع‏.‏

15914- العامل بالحق على الصدقة كالغازي في سبيل الله حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وعبد بن حميد، ‏(‏د ت‏)‏‏:‏ حسن ‏(‏ه ع‏)‏ وابن خزيمة ‏(‏طب ك ص ق‏)‏ عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج‏.‏

15915- العامل إذا استعمل فأخذ الحق وأعطى الحق لم يزل كالمجاهد في سبيل الله حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن جده عبد الرحمن بن عوف‏.‏

15916- لا تأخذ من حزرات أنفس الناس شيئا خذ الشارف والبكر وذوات العيب‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن عروة مرسلا‏.‏

15917- لا جلب ولا جنب في الإسلام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏ش‏)‏ عن عطاء مرسلا‏.‏

15918- لا جلب ولا جنب في الإسلام ولا تؤخذ صدقاتهم إلا في دورهم‏.‏

‏(‏ش د‏)‏ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

15919- لا جلب ولا جنب ولا اعتراض ولا بيع حاضر لباد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن كثير بن عبد الله عن جده‏.‏

15920- إني لأبعث رجالا في الصدقات فيأتي أحدهم فيقول‏:‏ والله ما تعديت ولا تركت لهم حقا ولقد أهدى إلي فقبلت الهدية ألا جلس ذلك في حفش فينظر ما هذا الذي يهدى له، إياكم أن يأتي أحدكم على عنقه بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة لها يعار، اللهم هل بلغت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15921- يا قيس لا يأتي يوم القيامة على رقبتك بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة لها يعار ولا تكن كأبي رغال، فقال سعد‏:‏ يا رسول الله وما أبو رغال‏؟‏ قال‏:‏ مصدق بعثه صالح فوجد رجلا بالطائف في غنيمة قريبة من المائة شصاص أي بلا لبن إلا شاة واحدة، وابن صغير لا أم له فلبن تلك الشاة عيشه فقال صاحب الغنم‏:‏ من أنت قال‏:‏ أنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فرحب وقال‏:‏ هذه غنمي فخذ أيما أحببت فنظر إلى الشاة اللبون فقال‏:‏ هذه، فقال الرجل‏:‏ هذا الغلام كما ترى ليس له طعام ولا شراب غيرها، فقال‏:‏ إن كنت تحب اللبن فأنا أحبه، فقال‏:‏ خذ شاتين مكانها فأبى فلم يزل يزيده ويبذل حتى بذل له خمس شياه شصاص مكانها فأبى عليه فلما رأى ذلك عمد إلى قوسه فرماه فقتله فقال‏:‏ ما ينبغي لأحد أن يأتي نبي الله صلى الله عليه وسلم بهذا الخبر قبلي فأتي صاحب الغنم صالحا النبي عليه السلام فأخبره فقال صالح‏:‏ اللهم إلعن أبا رغال، اللهم إلعن أبا رغال، اللهم إلعن أبا رغال، فقال سعد بن عبادة يا رسول الله إعف قيسا من السعاية‏.‏

‏(‏ك ق‏)‏ عن قيس بن سعد‏.‏

15922- قم على صدقة بني فلان وانظر لا تأتيني يوم القيامة ببكر تحمله على عنقك أو كاهلك له رغاء‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والباوردي ‏(‏طب‏)‏ وابن قانع عن سعد بن عبادة‏.‏

‏{‏إرضاء عامل الزكاة‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من إرضاء عامل الزكاة

15923- إذا أتاك المصدق فأعطه صدقتك فإن اعتدى عليك فوله ظهرك ولا تلعنه وقل‏:‏ اللهم أحتسب عندك ما أخذ مني‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15924- أرضوا سعاتكم ومصدقيكم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن جرير ‏(‏رمز له في الجامع الصغير‏:‏ ‏(‏حم م د ن‏)‏ عن جرير وانظر عون المعبود ‏(‏4/473‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15925- إن المصدق إذا انصرف عن القوم وهو راض عنهم رضي الله عنهم وإذا انصرف وهو ساخط عليهم سخط الله عليهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سراء ابنة نبهان‏.‏

 الباب الثاني في السخاء والصدقة وفيه أربعة فصول

 الفصل الأول ‏{‏ في الترغيب فيها‏}‏

15926- السخاء خلق الله الأعظم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

15927- السخاء شجرة من أشجار الجنة أغصانها متدليات في الدنيا فمن أخذ بغصن منها قاده ذلك الغصن إلى الجنة، والبخل شجرة من أشجار النار أغصانها متدليات في الدنيا فمن أخذ بغصن من أغصانها قاده ذلك الغصن إلى النار‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد، ‏(‏هب‏)‏ عن علي، ‏(‏4 ‏(‏رمز المصنف للحديث رقم ‏(‏4‏)‏ مراده بذلك السنن الأربعة، ولدى الرجوع إلى مظان الحديث تبين ما يلي‏:‏

-1- في الفتح الكبير ‏(‏2/170‏)‏ لا يوجد رقم ‏(‏4‏)‏‏.‏

-2- وكذا في منتخب كنز العمال ‏(‏2/506 ‏؟‏‏؟‏‏)‏‏.‏

والحديث أورده الخطيب البغدادي في تاريخه ‏(‏1/254‏)‏ ص‏)‏ هب‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏حل‏)‏ عن جابر، ‏(‏خط‏)‏ عن أبي سعيد، ابن عساكر عن أنس ‏(‏فر‏)‏ عن معاوية‏)‏‏.‏

15928- السخي قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار، ولجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏هب‏)‏ عن جابر، ‏(‏طس‏)‏ عن عائشة ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة باب ما جاء في السخاء رقم ‏(‏1961‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15929- إن الله تعالى يدخل بلقمة الخبز وقبضة التمر ومثله مما ينفع المسكين ثلاثة الجنة صاحب البيت الآمر به، والزوجة المصلحة والخادم الذي يناول المسكين‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15930- إن الله تعالى يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم مهره حتى إن اللقمة لتصير مثل أحد‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزكاة باب ما جاء في فصل الصدقة رقم ‏(‏622‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15931- إن العبد ليتصدق بالكسرة تربو عند الله حتى تكون مثل أحد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي برزة‏.‏

15932- ردوا هدمة السائل ولو بمثل رأس ذباب‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن عائشة‏.‏

15933- ردوا السائل ولو بظلف محرق‏.‏

مالك ‏(‏حم تخ ن‏)‏ عن حواء بنت السكن ‏(‏رواه النسائي كتاب الزكاة باب رد السائل‏)‏‏.‏

15934- إن لم تجدي له شيئا تعطنيه إياه إلا ظلفا محرقا فادفعيه إليه في يده‏.‏

‏(‏د ت ن حب ك‏)‏ عن أم بجيد ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزكاة باب ما جاء في حق السائل رقم ‏(‏665‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

وأبو داود كتاب الزكاة باب حق السائل رقم ‏(‏1667‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15935- ضعي في يد المسكين ولو ظلفا محرقا‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن أم بجيد‏.‏

15936- إذا أتاكم السائل فضعوا في يده ولو ظلفا محرقا‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن جابر‏.‏

15937- ليتق أحدكم وجهه عن النار ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15938- اتقوا النار ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏ق ن‏)‏ عن عدي بن حاتم ‏(‏حم‏)‏ عن عائشة البزار ‏(‏طب‏)‏ والضياء عن أنس، البزار عن النعمان بن بشير وعن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس وعن أبي أمامة‏.‏

15939- اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن عدي‏.‏

15940- اجعلوا بينكم وبين النار حجابا ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن فضالة بن عبيد‏.‏

15941- تصدقوا ولو بتمرة فإنها تسد الجائع وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار‏.‏

ابن المبارك عن عكرمة مرسلا‏.‏

15942- ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله يوم القيامة ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا ينظر إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة ولو بكلمة طيبة‏.‏

‏(‏حم ق ت ه‏)‏ عن عدي بن حاتم‏.‏

15943- اتق النار ولو بشق تمرة فإنها تقيم العوج وتمنع من الجائع ما تمنع من الشبعان‏.‏

البزار عن أبي بكر‏.‏

15944- يقي أحدكم وجهه حر جهنم أو النار ولو بتمرة ولو بشق تمرة فإن أحدكم لاقي الله وقائل له ما أقول لكم ألم أجعل لك سمعا وبصرا‏؟‏ فيقول‏:‏ بلى، فيقول‏:‏ ألم أجعل لك مالا وولدا‏؟‏ فيقول‏:‏ بلى، فيقول‏:‏ أين ما قدمت لنفسك فينظر قدامه وبعده وعن يمينه وعن شماله ثم لا يجد شيئا يقي به وجهه حر جهنم ليق أحدكم وجهه النار ولو بشق تمرة فإن لم يجده فبكلمة طيبة فإني لا أخاف عليكم الفاقة فإن الله ناصركم ومعطيكم حتى تسير الظعينة فيما بين يثرب والحيرة أو أكثر ما تخاف على مطيتها السرق‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عدي بن حاتم ‏(‏الحديث أوله‏:‏ ‏(‏من صلى صلاة لم يقرأ‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ والحديث طويل رواه الترمذي في كتاب التفسير تفسير الفاتحة رقم ‏(‏2953‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15945- من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة فليفعل‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عدي بن حاتم‏.‏

15946- أفضل الناس رجل يعطي جهده‏.‏

الطيالسي عن عمر‏.‏

15947- خير الناس مؤمن فقير يعطي جهده‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15948- ارضخي ما استطعت ولا توعي فيوعي الله عليك‏.‏

‏(‏م ن‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب الحث في الانفاق رقم ‏(‏89‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15949- أعطي ولا توكي فيوكى عليك‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر‏.‏

15950- أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليك ولا توعي فيوعي الله عليك‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب الحث في الإنفاق رقم ‏(‏1029‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15951- خيركن أطولكن يدا‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أبي برزة‏.‏

15952- أسرعكن لحوقا بي أطولكن يدا‏.‏

‏(‏م ن‏)‏ عن عائشة‏.‏

15953- ألم أنهك أن ترفعي شيئا لغد فإن الله يأتي برزق كل غد‏.‏

‏(‏حم هب‏)‏ عن أنس‏.‏

15954- تصدقي ولا توعي فيوعي الله عليك‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر‏.‏

15955- لا توعي فيوعي الله عليك ارضخي ما استطعت‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر‏.‏

15956- لا توكي فيوكى عليك‏.‏

‏(‏خ ت‏)‏ عنها‏.‏

15957- يا عائشة لا تحصي فيحصي الله عليك‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن عائشة‏.‏

15958- أحب الأعمال إلى الله من أطعم مسكينا من جوع أو دفع عنه مغرما أو كشف عنه كربا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن حكيم بن عمير‏.‏

15959- أحب الأعمال إلى الله بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15960- إذا أراد الله بقوم نماء رزقهم السماحة والعفاف، وإذا أراد بقوم اقتطاعا فتح عليهم باب خيانة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر عن عبادة بن الصامت‏.‏

15961- استعينوا على الرزق بالصدقة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عبد الله بن عمرو المزني‏.‏

15962- استنزلوا الرزق بالصدقة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن علي ‏(‏عد‏)‏ عن جبير بن مطعم، أبو الشيخ عن أبي هريرة‏.‏

15963- اسمح يسمح لك‏.‏

‏(‏حم طب هق‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15964- اسمحوا يسمح لكم‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن عطاء، مرسلا‏.‏

15965- صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أنس‏.‏

15966- صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والصدقة خفيا تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم زيادة في العمر، وكل معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة، وأول من يدخل الجنة أهل المعروف‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أم سلمة ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/115‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن الوليد الوصافي وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15967- عليكم باصطناع المعروف فإنه يمنع مصارع السوء وعليكم بصدقة السر فإنها تطفئ غضب الله عز وجل‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن ابن عباس‏.‏

15968- إن أحب عباد الله إلى الله من حبب إليه المعروف وحبب إليه فعاله‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج أبو الشيخ عن أبي سعيد‏.‏

15969- إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا أهل المنكر في الآخرة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سلمان وعن قبيصة بن برمة وعن ابن عباس، ‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏خط‏)‏ عن علي وأبي الدرداء‏.‏

15970- إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وإن أول أهل الجنة دخولا الجنة أهل المعروف‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15971- المعروف باب من أبواب الجنة وهو يدفع مصارع السوء‏.‏

أبو الشيخ عن ابن عمر‏.‏

15972- المعروف ينقطع فيما بين الناس ولا ينقطع فيما بين الله وبين من فعله‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي اليسر‏.‏

15973- صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15974- أحبوا المعروف وأهله فوالذي نفسي بيده إن البركة والعافية معهما‏.‏

أبو الشيخ عن أبي سعيد‏.‏

15975- عجبت لمن يشتري المماليك بماله، ثم يعتقهم كيف لا يشتري الأحرار بمعروفه فهو أعظم ثوابا‏.‏

أبو الغنائم النرسي في قضاء الحوائج عن ابن عمر‏.‏

15976- يدور المعروف على يدي مائة رجل آخرهم فيه كأولهم‏.‏

ابن النجار عن أنس‏.‏

15977- لو مرت الصدقة على يدي مائة لكان لهم من الأجر مثل أجر المبتدئ من غير أن ينقص من أجره شيئا‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15978- تصدقوا فسيأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته فيقول الذي يأتيه بها لو جئت بالأمس لقبلتها فأما الآن فلا حاجة لي فيها فلا يجد من يقبلها‏.‏

‏(‏حم ق ن‏)‏ عن حارثة بن وهب‏.‏

15979- تصدقوا فإن الصدقة فكاككم من النار‏.‏

‏(‏طس حل‏)‏ عن أنس‏.‏

15980- تسد الصدقة سبعين بابا من السوء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن رافع بن خديج‏.‏

15981- الصدقة تمنع ميتة السوء‏.‏

القضاعي عن أبي هريرة‏.‏

15982- الصدقة تمنع سبعين نوعا من أنواع البلاء أهونها الجذام والبرص‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أنس‏.‏

15983- الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم صدقة وصلة‏.‏

‏(‏حم ت ن ه ك‏)‏ عن سلمان بن عامر ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزكاة باب ما جاء في الصدقة على ذي القرابة رقم ‏(‏658‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏.‏

وأبو داود كتاب الصوم باب ما يفطر عليه رقم ‏(‏2355‏)‏‏.‏

وابن ماجه كتاب الصيام باب ما جاء على ما يستحب الفطر رقم ‏(‏1699‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب الزكاة باب الصدقة على الأقارب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15984- الصدقة على وجهها، واصطناع المعروف، وبر الوالدين، وصلة الرحم تحول الشقاء سعادة وتزيد في العمر وتقي مصارع السوء‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن علي‏.‏

15985- الجنة دار الأسخياء‏.‏

‏(‏عد‏)‏ والقضاعي عن عائشة‏.‏

15986- للسائل حق وإن جاء على فرس‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ والضياء عن الحسين ‏(‏د‏)‏ عن علي ‏(‏طب‏)‏ عن الهرماس بن زياد‏.‏

15987- أعطوا السائل وإن جاء على فرس‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/562‏)‏ قال السخاوي سنده ضعيف ورواه في الموطأ مرسلا وإسناده غير قوي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15988- اعلموا أنه ليس منكم أحد إلا مال وارثه أحب إليه من ماله، مالك ما قدمت ومال وارثك ما أخرت‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15989- إن الله تعالى استخلص هذا الدين لنفسه ولا يصلح لدينكم إلا السخاء وحسن الخلق ألا فزينوا دينكم بهما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

15990- إن الله تعالى جواد يحب الجواد ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن طلحة بن عبيد الله ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15991- إن الله تعالى كريم يحب الكرم ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها‏.‏

‏(‏طب حل ك هب‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

15992- إن الله ينزل المعونة على قدر المؤنة وينزل الصبر على قدر البلاء‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وابن لال عن أبي هريرة‏.‏

15993- إن المعونة تأتي من الله على قدر المؤنة، وإن الصبر يأتي من الله على قدر المصيبة‏.‏

الحكيم والبزار والحاكم في الكنى، ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15994- ما عظمت نعمة الله على عبد إلا اشتد عليه مؤنة الناس فمن لم يحتمل تلك المؤنة للناس فقد عرض تلك النعمة للزوال‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن عائشة ‏(‏هب‏)‏ عن معاذ‏.‏

15995- إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع عن ميتة السوء‏.‏

‏(‏ت حب‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزكاة باب ما جاء في فضل الصدقة رقم ‏(‏644‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15996- إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/110‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وفيه كلام‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15997- إن الصدقة يبتغي بها وجه الله والهدية يبتغي بها وجه الرسول وقضاء الحاجة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن بن علقمة‏.‏

15998- إن المؤمن أخذ عن الله أدبا حسنا إذا وسع عليه وسع وإذا أمسك عليه أمسك‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15999- إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة إلا من أعطاه الله تعالى خيرا فنفح فيه يمينه وشماله وبين يديه ووراءه وعمل فيه خيرا‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

16000- ما يخرج رجل شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحيى سبعين شيطانا‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن بريدة‏.‏

16001- إن إبليس يبعث أشد أصحابه وأقوى أصحابه إلى من يصنع المعروف في ماله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

16002- إن الله ليربي لأحدكم التمرة واللقمة كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى تكون مثل أحد‏.‏

‏(‏حم حب‏)‏ عن عائشة ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/111‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16003- ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله‏.‏

‏(‏ت ن ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزكاة باب ما جاء في فضل الصدقة رقم ‏(‏661‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16004- إن باب الرزق مفتوح من لدن العرش إلى قرار بطن الأرض ويرزق الله كل عبد على قدر همته ونهمته‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن الزبير‏.‏

16005- إن في الجنة بيتا يقال له بيت الأسخياء‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن عائشة ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/128‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط وقال تفرد به جحدر بن عبد الله وقال ولم أجد من ترجمه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16006- إن في المال لحقا سوى الزكاة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن فاطمة بنت قيس ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزكاة - باب ما جاء إن في الماء حقا سوى الزكاة رقم ‏(‏659 و 660‏)‏ وقال هذا حديث إسناده ليس بذاك وأبو حمزة ميمون الأغور يضعف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16007- إن لله تعالى عبادا اختصهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حوائجهم أولئك الآمنون من عذاب الله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16008- إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد ويقرها فيهم ما بذلوها فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج ‏(‏طب حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16009- إن مفاتيح الرزق متوجهة نحو العرش وينزل الله على الناس أرزاقهم على قدر نفقاتهم فمن كثر كثر له ومن قلل قلل له‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أنس‏.‏

16010- إنما أنا مبلغ والله يهدي وإنما أنا قاسم والله يعطي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية‏.‏

16011- أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالا‏.‏

البزار عن بلال وعن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/126‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري وفيه كلام وبقية رجاله ثقات‏.‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16012- تداركوا الغموم والهموم بالصدقات يكشف الله تعالى ضركم وينصركم على عدوكم‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

16013- تدرون ما يقول الأسد في زئيره يقول‏:‏ اللهم لا تسلطني على أحد من أهل المعروف‏.‏

‏(‏طب‏)‏ في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

16014- خلقان يحبهما الله وخلقان يبغضهما الله فأما اللذان يحبهما الله فالسخاء والسماحة، وأما اللذان يبغضهما الله تعالى فسوء الخلق والبخل وإذا أراد الله بعبد خيرا استعمله على قضاء حوائج الناس‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

16015- خير أبواب البر الصدقة‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد، ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

16016- ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما‏:‏ اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر‏:‏ اللهم أعط ممسكا تلفا‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

16017- أما علمت أن ملكا ينادي في السماء اللهم اجعل لمال منفق خلفا، واجعل لمال ممسك تلفا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الرحمن بن سبرة‏.‏

16018- إن الله كريم يحب الكرم جواد يحب الجود يحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها‏.‏

ابن عساكر والضياء عن سعد بن أبي وقاص‏.‏

16019- إن الله ليضاعف الحسنة ألفي ألف حسنة‏.‏

ابن جرير عن أبي هريرة‏.‏

16020- من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله عز وجل يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الزكاة باب لا يقبل الله صدقة ‏(‏2/134‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16021- إن الله تعالى يقول‏:‏ يا ابن آدم أودع من كنزك عندي ولا حرق ولا غرق ولا سرق أوفك أحوج ما تكون إليه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

16022- أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله قالوا‏:‏ يا رسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه قال فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر‏.‏

‏(‏خ ن‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق - باب ما قدم من مال فهو له ‏(‏8/116‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16023- الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة، إلا من قال بالمال هكذا وهكذا، وكسبه من طيب‏.‏

‏(‏ه هب‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزهد باب المكثرين رقم ‏(‏4130 و 4131‏)‏، وقال‏:‏ إسناده صحيح رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16024- تنزل المعونة من السماء على قدر المؤنة وينزل الصبر على قدر المصيبة‏.‏

الحسن بن سفيان عن أبي هريرة‏.‏

16025- الصدقة تطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

16026- صدقة السر تطفئ غضب الرب وصلة الرحم تزيد في العمر وفعل المعروف يقي مصارع السوء‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/115‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16027- لأن اتصدق بخاتمي أحب إلي من ألف درهم أهديها إلى الكعبة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عائشة ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/113‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو العنبس وفيه كلام‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16028- جاء رجل بناقة مخطومة فقال‏:‏ هذه في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لك بها يوم القيامة سبع مائة ناقة كلها مخطومة‏.‏

‏(‏حم م ن‏)‏ عن أبي مسعود ‏(‏أخرجه مسلم صحيحه كتاب الإمارة - باب فضل الصدقة في سبيل الله، رقم ‏(‏1892‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16029- جاء رجل بناقة مخطومة فقال‏:‏ هذه في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لك بها سبع مائة ناقة مخطومة في الجنة‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عنه‏.‏

16030- ما من مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعو إلى ما عنده‏.‏

‏(‏حم ن حب ك‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

16031- أتى سائل امرأة وفي فمها لقمة فاخرجت اللقمة فناولتها السائل‏:‏ فلم تلبث أن رزقت غلاما فلما ترعرع جاء ذئب فاحتمله فخرجت تعدو في أثر الذئب وهي تقول‏:‏ ابني ابني، فأمر الله ملكا الحق الذئب فخذ الصبي من فيه وقال قل لأمه‏:‏ الله يقرئك السلام وقل‏:‏ هذه لقمة بلقمة‏.‏

ابن صصرى في أماليه عن ابن عباس‏.‏

16032- أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل حتى تخرج العير إلى مكة بغير خفير وأما العيلة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته ولا يجد من يقبلها منه، ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له، ثم ليقولن له‏:‏ ألم أوتك مالا فليقولن‏:‏ بلى، ثم ليقولن‏:‏ ألم أرسل إليك رسولا فليقولن‏:‏ بلى فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار، فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن عدي بن حاتم ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الزكاة باب الصدقة قبل الرد ‏(‏2/135‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16033- ‏{‏ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة‏}‏ إلى آخر الآية ‏{‏ إن الله كان عليكم رقيبا‏}‏ ‏(‏سورة النساء آية 1‏)‏ والآية التي في الحشر‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد‏}‏ ‏(‏سورة الحشر آية 18‏.‏ ص‏)‏ تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره حتى قال‏:‏ ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن جرير‏.‏ أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب الحث على الصدقة رقم ‏(‏1017‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16034- ‏{‏ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا‏}‏ ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون‏}‏ تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره، حتى قال‏:‏ ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏حم م ن‏)‏ عن جرير‏.‏

16035- ليتصدق الرجل من صاع بره، وليتصدق من صاع تمره‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي جحيفة‏.‏

16036- ما يسرني أن لي أحدا ذهبا تاتي علي ثالثة وعندي منه دينار إلا دينار أرصده لدين علي‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة - باب تغليظ عقوبة من لا يؤدي الزكاة رقم ‏(‏991‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16037- يا أبا ذر قال‏:‏ قلت‏:‏ لبيك يا رسول الله، قال‏:‏ ما أحب أن أحدا ذاك عندي ذهب أمسى ثالثة وعندي منه دينار إلا دينار أرصده لدين إلا أن أقول به في عباد الله هكذا حثا بين يديه وهكذا عن يمينه وهكذا عن شماله قال ثم مشينا فقال‏:‏ يا أبا ذر، قال قلت لبيك يا رسول الله، قال‏:‏ إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا، مثل ما صنع في المرة الأولى‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق باب المكثرون هم المقلون ‏(‏8/116‏)‏‏.‏

ومسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب الترغيب في الصدقة رقم ‏(‏32 و 33‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16038- يا أبا ذر ما أحب أن لي مثل أحد ذهبا أنفقه كله إلا ثلاثة دنانير‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

16039- ما أحب أن أحدا عندي ذهبا فتأتي علي ثالثة وعندي منه شيء إلا شيئا أرصده في قضاء دين‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

16040- ما أحب أن أحدا تحول لي ذهبا يمكث عندي منه دينار فوق ثلاث إلا دينارا أرصده لدين‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الاستقراض باب أداء الديون ‏(‏3/152‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16041- ذكرت وأنا في الصلاة تبرا فكرهت أن يبيت عندنا فأمرت بقسمته‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ عن عقبة بن الحارث ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب أبواب صفة الصلاة باب من صلى بالناس فذكر حاجة فتخطاهم ‏(‏1/216‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16042- إني ذكرت وأنا في العصر شيئا من تبر كان عندنا فكرهت أن يبيت عندنا فأمرت بقسمته‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن عقبة بن الحارث‏.‏

16043- من أطعم أخاه الخبز حتى يشبع وسقاه من الماء حتى يرويه بعده الله من النار سبع خنادق كل خندق سبع مائة عام‏.‏

‏(‏ن ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16044- يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير لك وأن تمسكه شر لك ولا تلام على كفاف وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى‏.‏

‏(‏حم م ت‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب أن اليد العليا رقم ‏(‏1036‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16045- يقول العبد مالي مالي وإنما ماله من ماله ثلاث ما أكل فأفنى أو لبس فأبلى أو أعطى فاقتنى وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزهد رقم ‏(‏2958 و 2959‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16046- يقول ابن آدم‏:‏ مالي مالي، قال‏:‏ وهل لك يا ابن آدم إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت‏.‏

‏(‏حم م حب ن‏)‏ عن عبد الله بن الشخير ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزهد رقم ‏(‏2958 و 2959‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16047- الأيدي ثلاثة‏:‏ فيد الله العليا، ويد المعطي التي تليها، ويد السائل السفلى، فأعط الفضل ولا تعجز عن نفسك‏.‏

‏(‏حم د ك‏)‏ عن مالك بن نضلة ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الزكاة باب في الاستعفاف رقم ‏(‏1633‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16048- اليد العليا خير من اليد السفلى واليد العليا هي المنفقة واليد السفلى هي السائلة‏.‏

‏(‏حم ق د ت‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16049- بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة يقول اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته، فقال له‏:‏ يا عبد الله ما اسمك‏؟‏ قال‏:‏ فلان للإسم الذي سمع في السحابة فقال له‏:‏ يا عبد الله لم تسألني عن اسمي ما اسمك‏؟‏ فقال‏:‏ إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه ويقول‏:‏ اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها‏؟‏ قال‏:‏ أما إذا قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثا وأرد فيها ثلثه‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزهد والرقائق باب الصدقة في المساكين رقم ‏(‏2984‏)‏‏.‏

ومعنى شرجة‏:‏ وجمعها شراج وهي مسايل الماء في الحرار‏.‏

بمسحاته‏:‏ سحا الطين يسحيه ويسحوه ويسحاه سحوا قشره وجرفه، والمسحاة ما سحي به‏.‏ صحيح مسلم ‏(‏4/2288‏)‏ ص‏)‏‏.‏

16050- لا حسد إلا في اثنتين، رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها‏.‏

‏(‏حم ق ه‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

16051- إن الخازن المسلم الأمين الذي يعطي ما أمر به كاملا موفرا طيبة به نفسه فيدفعه إلى الذي أمر له به أحد المتصدقين‏.‏

‏(‏حم ق د ن‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

16052- الدال على الخير كفاعله‏.‏

البزار عن ابن مسعود ‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن سعد وعن أبي مسعود‏.‏

16053- إن الدال على الخير كفاعله‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء الدال على الخير كفاعله رقم ‏(‏2670‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16054- دليل الخير كفاعله‏.‏

ابن النجار عن أنس‏.‏

16055- الدال على الخير كفاعله والله يحب إغاثة اللهفان‏.‏

‏(‏حم ع‏)‏ والضياء عن بريدة ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن أنس‏.‏

16056- الخلق كلهم عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله‏.‏

‏(‏ع‏)‏ والبزار عن أنس ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

16057- ذبوا عن أعراضكم بأموالكم‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أبي هريرة ابن لال عن عائشة‏.‏

16058- ثلاثة نفر كان لأحدهم عشرة دنانير فتصدق منها بدينار وكان لآخر عشرة أواق فتصدق منها بأوقية وكان لآخر مائة أوقية فتصدق بعشرة أواق هم في الأجر سواء كل قد تصدق بعشر ماله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي مالك‏.‏

16059- سبق درهم مائة ألف فقالوا‏:‏ يا رسول الله وكيف‏؟‏ قال رجل له درهمان فأخذ أحدهما فتصدق به، ورجل له مال كثير فأخذ من عرض ماله مائة ألف فتصدق بها‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي ذر، ‏(‏ن حب ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

16060- السماح رباح والعسر شؤم‏.‏

القضاعي عن ابن عمر ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

16061- شاب سخي حسن الخلق أحب إلى الله تعالى من شيخ بخيل عابد سيئ الخلق‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

16062- صدقة المرء المسلم تزيد في العمر وتمنع ميتة السوء ويذهب بها الله الفخر والكبر‏.‏

أبو بكر بن مقسم في جزئه عن عمرو بن عوف‏.‏

16063- في الكبد الحارة أجر‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن سراقة بن مالك‏.‏

16064- في كل ذات كبد حراء أجر‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن سراقة بن مالك ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

16065- قال الله تعالى‏:‏ أنفق يا ابن آدم أنفق عليك‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

16066- قبضات التمر للمساكين مهور الحور العين‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أبي أمامة‏.‏

16067- قوا بأموالكم أعراضكم وليصانع أحدكم بلسانه عن دينه‏.‏

‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر عن عائشة‏.‏

16068- كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

16069- كم من حوراء عيناء ما كان مهرها إلا قبضة من حنطة أو مثلها من تمر‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16070- لولا أن المساكين يكذبون ما أفلح من ردهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

16071- ما أحسن عبد الصدقة إلا أحسن الله الخلافة على تركته‏.‏

ابن المبارك عن ابن شهاب مرسلا‏.‏

16072- ما فتح رجل باب عطية بصدقة أو صلة رحم إلا زاده الله بها كثرة، وما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده الله بها قلة‏.‏

هب عن أبي هريرة‏.‏

16073- ما من مسلم كسا مسلما ثوبا إلا كان في حفظ من الله تعالى ما دام عليه منه خرقة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

16074- من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بوجه الله فأعطوه‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

16075- من استعاذكم بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه، فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه‏.‏

‏(‏حم د ن حب ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16076- من سئل بالله فأعطى كتب الله له سبعين حسنة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16077- مناولة المسكين تقي ميتة السوء‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن حارثة بن النعمان‏.‏

16078- هدية الله إلى المؤمن السائل على بابه‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في رواة مالك عن ابن عمر‏.‏

16079- ويل للأغنياء من الفقراء‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أنس‏.‏

16080- ويل للمكثرين إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وهكذا وهكذا أربع عن يمينه وعن شماله ومن قدامه ومن ورائه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب الزهد باب في المكثرين رقم ‏(‏4129‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ عطية العوفي والراوي عنه ضعيفان، ورواه أحمد في مسنده عن محمد بن عبيدة عن الأعمش عن عطية به‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16081- اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

16082- أفضل الصدقة جهد المقل وابدأ بمن تعول‏.‏

‏(‏د ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الزكاة ‏(‏1/414‏)‏ وقال‏:‏ حديث صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

16083- أفضل الصدقة ما كان عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول‏.‏

‏(‏د ك حم ن‏)‏ عن حكيم بن حزام ‏(‏الحديث رواه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة باب بيان أن اليد العليا خير من اليد السفلى واللفظ له‏:‏ رقمه ‏(‏1034‏)‏ ورمز السيوطي في الجامع الصغير للحديث ‏(‏حم م ن‏)‏ وهو أصح مما هنا ص‏)‏‏.‏

16084- أفضل الناس رجل يعطى جهده‏.‏

الطيالسي عن ابن عمر‏.‏

16085- إذا كان يوم القيامة دعا الله تعالى بعبد من عبيده فيقف فيسأله عن جاهه كما يسأله عن ماله‏.‏

تمام ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر‏.‏